عاجل
الجمعة 10 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

موسم انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في مصر.. 7 حرف تنتعش في هذا الموسم

مع انطلاق ماراثون أي استحقاق انتخابي، وآخرها موسم انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في مصر الذي ينطلق غدا الثلاثاء، تنتعش بعض الحرف والمهن والصناعات، وعلى رأسها تلك المتعلقة بأمور الدعاية الانتخابية بشقيها التقليدي والإلكتروني. 



 موسم انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في مصر

في هذا التقرير نرصد أبرز الحرف والمهن التي تلقى رواجا خلال انتخابات مجلس الشيوخ الحالي: 

1- مهنة الطباعة والتصوير

تنتعش حرفة الطباعة والتصوير خلال الاستحقاقات الانتخابية المختلفة وعلى رأسها طباعة اللافتات الانتخابية للمرشحين في الدوائر المختلفة وكذلك طباعة وتصوير الملصقات الإعلانية للمرشحين والكروت الشخصية المختلفة، وهو الأمر الذي يمثل موسم عمل مكثف لمكاتب الدعاية والإعلان والمطابع المختلفة. 

 

 

 

 

2- التسويق الإلكتروني

 مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدا موقع “الفيس بوك وتويتر” ينشط عمل المتخصصين في مجال التسويق الإلكتروني لتدشين صفحات وحملات إعلانية ودعائية وتدشين فيديوهات دعائية للمرشحين لمجلس الشيوخ

3- منتجات الورق 

خلال فترة الانتخابات تنتعش عملية بيع الورق اللازم لطباعة المنشورات الدعائية الخاصة بالمرشحين. 

 

 

 

 

 

4- الجمعيات التنموية أو الخيرية 

ينتعش عمل الجمعيات الخيرية وعملية التبرعات خلال فترة الانتخابات حيث يبادر العديد من المرشحين بتقديم التبرعات للجمعيات الخيرية والجمعيات التنموية.

 

5- مكاتب الفراشة

 تنتعش عملية تأجير الفراشة "الخيامية" والكراسي للمرشحين في تلك الفترة خاصة ممن ليس لديهم مقرات انتخابية كبيرة وهو الأمر الذي يدفعه لتدشين مقر انتخابي من خلال الفراشة، وكذلك احتياج اللجان الانتخابية لهذه الفراشة لتخصيص أماكن للوقوف أمام اللجان المختلفة لحماية الناخبين من حر الصيف. 

 

 

 

 

6- الأدوات المكتبية

 مبيعات الأقلام والأوراق تنتعش في فترة الانتخابات في ظل حاجة المرشحين لها في عملية رصد وكتابة طلبات الناخبين.

  7- مبيعات التيشرتات

 تنتعش مبيعات التيشرتات المطبوعة في فترة الانتخابات خاصة إذا كان هناك مرشحين يرغبون في وضع صورهم على هذه التيشرتات كنوع من الدعاية. 

 

ويجرى موسم انتخابات مجلس الشيوخ 2020 في مصر على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء يومي “11 و12 أغسطس”، في 27 لجنة عامة و14 ألفا و92 لجنة فرعية، تحت إشراف قضائي كامل بمشاركة 18 ألف قاضي “أساسي واحتياطي” ومعاونة 120 ألف موظف.  ويحق لـ 63 مليون مواطن من المسجلين في قاعدة بيانات الناخبين التصويت في هذه الانتخابات وفقا لقاعدة بيانات الهيئة الوطنية للانتخابات. 

ويتنافس في انتخابات مجلس الشيوخ 787 مرشحا بنظامي الفردي والقائمة في 27 محافظة كالتالي” أسوان 12 مرشحا، وأسيوط 28 مرشحا، والإسكندرية 67 مرشحا، والإسماعيلية 9 مرشحين، والأقصر 25 مرشحًا، والبحر الأحمر 10 مرشحين، والبحيرة 41 مرشحًا، والجيزة 73 مرشحًا، والدقهلية 43 مرشحًا، والسويس 13 مرشحًا، والشرقية 47 مرشحًا، والغربية 30 مرشحًا، والفيوم 10 مرشحين، والقاهرة 98 مرشحًا، والقليوبية 60 مرشحًا، والمنوفية 30 مرشحًا، والمنيا 27 مرشحًا، والوادي الجديد مرشحين اثنين، وبني سويف 23 مرشحًا، وبورسعيد 8 مرشحين، وجنوب سيناء 5 مرشحين، ودمياط 17 مرشحًا، وسوهاج 35 مرشحًا، وشمال سيناء 7 مرشحين، وقنا 42 مرشحًا، وكفر الشيخ 20 مرشحًا، ومرسى مطروح 5 مرشحين”.  

 

اقرأ أيضا..

"الوطنية للانتخابات": تسليم المحاكم الابتدائية الأدوات اللازمة موسم انتخابات الشيوخ

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز